fbpx

مقارنة القوائم

يكثر الحديث عن التملك العقاري في التركيا، لا سيما تملك الأجانب للشقق والفلل والمكاتب في تركيا، ويتساءل المهتمون يومياً عن كيفية شراء عقار في تركيا أو إسطنبول، وما هي الإجراءات المطلوبة والأوراق الرسمية لنقل ملكية العقار المشترى في تركيا، وما هو الرقم الضريبي، وإمكانية شراء عقار في تركيا عن طريق تمويل المصارف الإسلامية، وما هي نسبة العقارات المسموح بشرائها للأجنبي في تركيا؟ وكيفية استخراج الإقامة العقارية، وكيفية تحويل الأموال إلى تركيا بهدف شراء عقار، ما هو متوسط سعر العقار في تركيا؟ وهل يوجد نظام تقسيط ؟ وهل يمكن توكيل شخص لتسيير أمور شراء العقار بتركيا؟ وما هي الضريبة العقارية؟ وماذا عن التأمين العقاري في تركيا؟ وكيفية إدارة شؤون العقار عن بعد بعد شرائه؟

جميع هذه الأسئلة وأكثر، تجيبك عنيها شركة درويش العقارية المتخصصة في الاستشارة والاستثمار العقاري في تركيا.

نعم، فقد أصدر البرلمان التركي في أيلول 2012 قراراً يتيح بموجبه حقّ تملك الأجانب في تركيا دون الأخذ بالاعتبار مبدأ التعامل بالمثل.

أولاً: اختيار العقار المناسب وتوفير المعلومات التالية

  1. صورة من سند الملكية “الطابو” أو البيان العقاري
  2. . صورة موقع العقار في مخطط البلدية أو بيان موقع
  3. رقم العقار حسب مخطط البلدية (خاص بتملك الأراضي

ثانياً: أخذ الرقم الضريبي من دائرة الضرائب، وهي عمليه سهلة للغاية.

ثالثاً: ترجمة جواز السفر للغة التركية وتصديقه من كاتب العدل “النوتر” مع 4 صور شخصية.

رابعاً: توقيع عقد الشراء مع البائع وتقديم دفعه أولى ويفضل ألا تزيد عن 25% من قيمة الشراء، مشروطة بموافقة الجهات الأمنية وفي الغالب يدفع 25% من قيمة العقار حتى تتم عملية نقل الملكية للمشتري من الجهات المختصة ثم يدفع باقي المبلغ كاملاً بعد أخذ الموافقة من مديرية المنطقة والجهات الامنية.

أخيراً: تقديم طلب نقل الملكية للجهات الأمنية، “لكن إذا كان قد سبق أن تملك فيه أجنبي يمكن نقل الملكية في يوم واحد” وتستغرق الموافقة 45 يوماً “إذا كان العقار ضمن مبنى لم يتملك فيه أجنبي”. وننصح بعدم دفع المبلغ كاملاً إلا بعد أخذ الموافقة من الجهات الأمنية.

وعند صدور الموافقة تتم مراجعة دائرة الطابو السجل العقاري (الصك) مع البائع ويفضل إحضار مترجم للتحقق من صحة البيانات ورقم العقار والمساحة؛ لكن كافة هذه الخدمات والإجراءات تقدمها لزبائنها والمستثمرين شركة امتلاك مجاناً، ضمن خدمات ما بعد البيع.

أما بخصوص المصاريف التي تستحق على الزبون والبائع من ضريبة بيع وشراء فهي تقريباً 3% من قيمة العقار. وضريبة 1% من قيمة العقار مقابل بدل فاتورة بقيمة العقار وهذه تدفع من قبل المشتري.

الرقم الضريبي في تركيا (vergı numarsı): هو عبارة عن رقم خاص بك يطلب منك أحياناً في المعاملات القانونية والرسمية أو لفتح حساب بنكي في تركيا، ويمكن الحصول على هذا الرقم بغض النظر عن وجود إقامة رسمية لك في تركيا بكل سهولة، من خلال:

  1.  إحضار صورة عن جواز السفر ومعرفة عنوان إقامتك في تركيا
  2. الذهاب إلى أقرب إدارة ضرائب (vergı müdürlüğü) في منطقتك وطلب هذا الرقم من الموظف المختص
  3. . يقوم الموظف بإدخال بيانتك الى الحاسب ومن ثم إعطائك بطاقة عليها الرقم الضريبي الخاص بك

بالطبع يمكن، إذا قبل البنك في بلدك بشراء العقار ثم تحويل الدفعات للمالك في تركيا.

بيع وشراء العقار لا يتحقق إلا من خلال دائرة العقارات (الطابو):
إن بيع وشراء العقارات في تركيا وفق عقود غير رسمية أو عقود منظمة من كاتب العدل أو المختار لا تعني أن ملكية العقار المعني قد انتقل إلى الشخص المشتري، بل يستلزم على الراغب بتملك العقار تسجيل معاملة الشراء باسمه في دائرة العقار في السجل العقاري.

التأكد ما إذا كانت الجهة البائعة للعقار هي المالك الحقيقي لهذا العقار:
وذلك عن طريق تأمين نسخة من سند العقار ومراجعة دائرة العقارات (الطابو)، للتأكد ما إذا كانت المعلومات الواردة في السند المذكور مطابقة للمعلومات المدونة في السجلات العقارية، والأفضل أن يتم الحصول على تأكيد من قبل موظفي دائرة العقارات (الطابو).

التأكد ما إذا كان العقار المباع هو نفس العقار المعروض للمشتري:
لا يذكر عنوان العقار في سندات العقار، لذلك يجب الوصول إلى عنوان العقار عن طريق تحديد موقع العقار تحديداً جيداً من خلال النظر إلى خارطة العقار في دائرة المسح العقاري، كما يمكن الحصول على نسخة من موقع مشروع العقار من دائرة العقارات للتأكد ما إذا كان العقار المباع هو نفس العقار الذي تم عرضه للمشتري.

التأكد من قيود العقار المباع:
هنالك أمور تمنع صاحب العقار من بيعه أو قد تؤثر على سعر العقار يلزم التأكد منها، هذه الأمور لا تذكر في سندات العقار، لذلك يجب مراجعة مديرية العقارات (الطابو) والتأكد من خلال تفحص السجلات العقارية التابعة للعقار المعني، ما إذا كان هنالك أي عائق أو إشارة أو أمر يمنع بيع العقار أو يؤثر على قيمته. كما يلزم طلب تدقيق خطة الإدارة من مديرية السجل العقاري، وتحتوي خطة الإدارة على حقوق وقيود وديون مالك العقار وعند شراء العقار تنتقل هذه الحقوق والديون للمالك الجديد.

التأكد من سند ملكية العقار:
هل هو سند ملكية أم صك تملك مؤقت؟: إذا كان سند العقار المعني صك تملك مؤقت (غالباً ما يحدث في العقارات التي هي قيد الإنشاء أو التي لم يباشر على إنشاؤها بعد) يجب التأكد بعدم وجود أمور عكسية من شأنها أن تعرقل أو تمنع من انتقال حق التملك المؤقت للعقار إلى حق الملكية الدائم بعد اكتمال الإنشاء، كوجود رخص الإنشاء والإعمار وغيرها.

التأكد من وضع وحالة إعمار العقار:
يجب التأكد من وضع إعمار العقار المعني من خلال مراجعة البلدية المعنية أو دائرة المسح العقاري المعني، ويتم التأكد من هدف تخصيص العقار المعني، إذا كان العقار المعني وحدة سكنية ينظر إلى وقوعه ضمن نطاق الوحدات السكنية (يعني هل العقار مخصص لإقامة وحدات سكنية أم مخصص لأمور أخرى).

الاستعانة بالخبراء والمختصين بالسوق العقاري التركي:
إن شراء العقار أمر مهم للغاية لاسيّما للمشتري، حيث يتضمن العديد من المخاطر لهذا السبب من الأفضل أن يستعين الاشخاص الراغبين بشراء العقار في تركيا بالخبراء المختصين في هذا الأمر، حيث تقدم شركة درويش العقارية خدمة الاستشارات العقارية والتأكد من كافة الأوراق الرسمية الخاصة بالعقار، من دائرة العقارات المعنية.

التأكد من عدم وجود مستأجر في العقار المعني وفي حالة وجوده التأكد من تاريخ التخلية.
إعلام دائرة العقار بسعر العقار الحقيقي كي لا يتعرض لغرامات ضريبية في المستقبل.
التأكد من عدم وجود ضرائب في ذمة صاحب العقار المعني

إذا لم يمكن الاستقسار الذي تبحث عنه موجود ضمن الاسئلة يرجى ارسال استفسارك من خلال ملىء النموذج التالي وستم اضافة استفسارك إلى الأسئلة الشائعة



WhatsApp chat